نادي كلية العلوم - جامعة الازهر

اهلا وسهلا بكم في منتديات الميكروبيولوجي
Welcome to the Forums Microbiology

نادي كلية العلوم - جامعة الازهر

    علم الطحالب

    شاطر

    فؤاد بنات
    Admin

    عدد المساهمات: 359
    تاريخ التسجيل: 14/09/2010
    العمر: 25
    الموقع: http://3olom.yoo7.com

    علم الطحالب

    مُساهمة من طرف فؤاد بنات في الإثنين أكتوبر 11, 2010 8:26 am


    التركيب :
    تتميز الطحالب بأنها ذاتية التغذية وذلك لاحتوائها على الكلوروفيل
    هي نباتات ثالوسية ( أي لا تتميز أجسامها إلي جذور أو سيقان أو أوراق حقيقية كما هو الحال في النباتات الوعائية . ولها أحجام مختلفة وتحتوي على صبغة اليخضور وقد تحتوي على صبغات أخري مختلفة وتحتوي على مراكز خاصة لتخزن النشا ( مراكز النشا ) .
    ، وتتخذ الأنواع العديدة من الطحالب ألوانا شتى تتراوح بين الأخضر و الأخضر المصفر والأخضر المزرق و الأحمر و الأصفر والبرتقالي والأخضر الزيتوني والبني ، وتتخذ الطحالب أشكالا متعددة منها الكروية أو الخيطية أو صفائح أو أشرطة وكذلك أنواعا تأخذ أشكالا متفرعة .
    وتتفاوت الطحالب كثيرا في أحجامها فالكثير من أنواعها أحادى الخلية توجد عائمة أو طافية وهي مجهرية الحجم بينما يبلغ طول اكبر أنواع
    الطحالب حوالي 60 مترا وهو من الطحالب البينة وتسمى الكليب (عشب البحر) ويعيش في مياه المحيط الباردة
    * حقيقية النواة * تحتوي على صبغ الكلوروفيل ( اليخضور ) البسيطة، ولذا فهي كائنات ذاتية التغذية قادرة

    البيئة :

    ومعظم الطحالب تعيش في البيئة العذبة أو المالحة . كما يعيش البعض منها على الصخور معيشة تكافلية مع الفطريات مشكلين معا ما يعرف بالأشنة
    الأماكن الرطبة الظليلة، طافية أو مثبتة في المياه العذبة أو المالحة، على سطوح التربة
    ويلاحظ أن غالبية الطحالب قادرة على المعيشة في مدى واسع من درجات الحرارة والملوحة فيستطيع بعضها أن يعيش حتى درجة 80 ْم ، وحتى 2.5 % ملوحة .

    أهمية الطحالب :














    1) لها أهمية في خصوبة التربة. 2) من المصادر الغذائية للأسماك. 3) إزالة غاز ثاني أكسيد الكربون السام للحيوانات والأسماك البحرية وإمدادها بالأكسجين. 4) تستغل صناعياً لاستخراج اليود والبوتاسيوم والآجار والألجين. 5) لها دور في تكوين الصخور المرجانية والجيرية بمساعدة حيوان المرجان. 6) تعد الطحالب من أهم مصادر الأكسجين على سطح الأرض حيث يقدر العلماء أن ما بين 50-70% من عمليات البناء الضوئي تتم في الطحالب.7) للطحالب دور مهم في معالجة مياه الصرف الصحي ، حيث تقوم الطحالب بتوفير الأكسجين الذي تنتجه في عملية البناء الضوئي للبكتيريا التي تعمل على أكسدة المواد العضوية في تلك المياه . Cool تدخل الطحالب في بعض الصناعات مثل صناعة الآيس كريم ومعاجين الأسنان ومنظفات البشرة ومزيلات الرائحة وأصباغ الأظافر ، وفي كثير من الصناعات الغذائية . 9) يستخرج من بعضها مواد كيميائية تدخل في تراكيب الأدوية . 10) ساهمت الطحالب في تطور العديد من العلوم مثل علم الخلية وعلم الوارثة وعلم وظائف الأعضاء والتقنية الإحيائية ، حيث استخدمت بعض أنواعها مثل طحالب كلاميد وموناس الكلوريلا في أبحاث البناء الضوئي والوراثة .11) تعتبر الطحالب مصدر مهم للمعادن والفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية وغيرها من المواد الغذائية كما وأن الطحالب تعتبر غذاء للإنسان كما هي هي غذاء عند العديد من الحيوانات.12) تزيد الطحالب من الطاقة والحيوية ومن مقاومة الجسم للعديد من الأمراض ، كما وتفيد في حالات الإرهاق والتعب وتزيد الطحالب نظرا لاحتوائها على المعادن والفيتامينات من قوه التركيز والذاكرة.13) تساعد الطحالب في عمليه الهضم و في عمليه تمثيل الطعام بعد هضمه.
    Spirulina

    ويحتوي أيضا على اللجنين والبروتينات.
    من أشهر المنتجات الطبية التي تستخرج من الطحالب والمأخوذ من الطحالب الخضراءويحتوي هذا المركب على المعادن والفيتامينات والمعادن والكلوروفيل
    تصنيف الطحالب :

    يتوقف تصنيف الطحالب إلى مجموعاتها المختلفة على المميزات الآتية :






    1) نوع الأصباغ الموجودة بها.2) نوع الغذاء المختزن بخلاياها. 3) تركيب الجدار الخلوي. 4) طراز التراكيب التناسلية. 5) الحركة ووجودها في بعض الأطوار او انعدامها
    وقد سميت مجموعات الطحالب حسب اللون الظاهري الذي يتكون نتيجة الخليط الموجود في الأصباغ الخضراء والملونة فيها.

    تقسم الطحالب عديدة الخلايا حسب أنواع الأصباغ التي تحتويها بالإضافة إلي اليخضور إلي :

    * مياه عذبة : مثل طحلب الاسبيروجيرا وطحلب الفولفكس .
    * مياه مالحة : مثل خس البحر والكلادوفورا ( في الخليج العربي) .

    * مياه مالحة : مثل طحلب الفيوكس وطحلب سرجاسوم ( في الخليج العربي )

    * مياه مالحة : مثل بليوماريا وطحلب الجليديوم وطحلب البوليسيفونيا
    1- قسم طحالب خضراء : 2- قسم طحالب البنية:3- قسم طحالب حمراء :
    أولا : الطحالب الخضراء :-
    اوسع الطحالب انتشاراً في الطبيعة، ويعيش أغلبها على سطح الماء العذب كالبرك والمستنقعات والأنهار، وبعضها يعيش في المياه المالحة و في التربة الرطبة و على الصخور وجذوع الأشجار الرطبة
    المادة المختزنة هي النشا وتتجمع في مركز تكوين النشا ،
    وتتركب جدر الخلايا عادة من مادة السليلوز والبكتين.
    يتكون جسم الطحلب إما من خلية واحدة فقط كطحلب الكلاميدوموناس ،
    أو من عدة خلايا ، كما في مستعمرة الفولفكس تختلف وظيفة كل خلية عن الأخرى
    أو من خيط طحلبي مقسم وغير متفرغ كما في طحلب إسبيروجيرا تقوم كل خلية بجميع الوظائف
    أو من خيط طحلبي متفرغ وغير مقسم ( مدمج خلوي ) يظهر وكأنه خلية واحدة مستطيلة الشكل كما في طحلب فوشيريا .. إسبيروجيرا

    البيئة :

    أوسع الطحالب الخضراء انتشاراً وكثرة، ويعيش عادة في المياه العذبة والراكدة في البرك والمستنقعات
    ويظهر للعين المجردة على هيئة خيوط خضراء رفيعة مخاطية الملمس مع طحالب أخرى خضراء ، ويتكون منها جميعا ما يسمى (( بالريم الأخضر)).(عرف الريم الأخضر)

    الشكل والتركيب :

    • جسم الطحلب عبارة عن خيط طويل غير متفرع ويتركب من صف واحد من خلايا مستطيلة متشابهة من حيث التركيب والوظيفية .
    • يوصف طحلب إسبيروجيرا بأنه من الطحالب الخيطية البسيطة( علل ) اي ليس هناك تقسيم عمل أو تخصص فسيولوجي بين الخلايا المكونة للطحلب.
    • يغلف بجدار سليلوزي يغطى بطبقة مخاطية تعطيه الملمس اللزج (ما وظيفتها؟) ووظيفتها تجميع الخيوط مع بعضها في شكل مستعمرة
    • توجد به بلاستيدة كبيرة تمتد حلزونيا وحوافها متموجة أو مفصصة يوجد بها مراكز تجميع النشاء.
    • تتميز كل خلية بوجود فجوة عصارية كبيرة
    • تتعلق النواة في وسط الخلية بالخيوط السيتوبلازمية.

    التغذية :

    يمتص الطحلب الماء والأملاح الذائبة فيه بالانتشار الغشائي ويكون غذاؤه بعملية البناء الضوئي.

    التنفس :

    يتنفس طحلب إسبيروجيرا تنفسا هوائياً عن طريق الأكسجين الذائب في الماء

    التكاثر : بطريقتين:
    أ ) تكاثر خضري .. (لا تزاوجي) :
    بواسطة التجزؤ أو التفتت، حيث يتجزأ بفعل التيارات المائية، أو باصطدامه بأجسام أخرى
    يستطيع كل جزء أن ينمو ويعطي فرداً جديداً.
    ب ) تكاثر جنسي ( تزاوجي) :
    عندما تسوء ظروف البيئة وتصبح غير ملائمة لنمو الطحلب

    مميزاتها :

    هناك ما يقارب 7000 نوع من الطحالب التي تنتمي إلى هذه المجموعة ، وتعيش هذه الطحالب في المياه المالحة والمياه العذبة وفي التربة الرطبة كما أنها يمكن ات تعيش على جذوع الأشجار الرطبة .
    وتحتوي هذه المجموعة من الطحالب على كل من الكلوروفيل أ والكلوروفيل ب ويتجمع النشا الذي هو الناتج النهائي لعملية البناء الضوئي في البلاستيدات الخضراء في مراكز تكوين النشا ( بيرنويد ) كما أن لها جدارا خلويا يحتوي على مادة السيليلوز والطحالب الخضراء ليش جميعها خضراء اللون ولكن يمكن أن تأخذ اللون البرتقالي / الأحمر أو لون الصدأ حسب نوع أصباغ الكاروتين الموجودة فيها .
    يختلف تركيب وشكل الطحالب الخضراء فهي إما أن تكون عبارة عن خلية واحدة مثل طحلب الكلاميدوموناس أو مركبة من تجمع عدة خلايا وتأخذ شكل مستعمرة كروية مثل طحلب باندروينا أو كرة مجوفة مكونه من عدد كبير
    من الخلايا مثل طحلب الفولفكس أو قد يكون الطحلب على شكل خيطي مثل السبيروجيرا أو على هيئة شريط ياخذ شكل ورقة مثل طحلب خس البحر .

    أهميتها :

    تشترك الطحالب الخضراء عن غيرها من الطحالب في التالي :


    1- تمثل الطحالب الخضراء بادية السلسلة الغذائية في البيئة المائية وتعتبر مصدرا أساسيا لغذاء الأسماك والحيوانات البحرية .2- تضيف الطحالب الأكسجين إلى الماء وهو ضروري لتنفس الأسماك ونشاط البكتيريا الهوائية التي تعمل على تحليل المواد العضوية .
    مثال أ - طحلب سبيروجيرا






    * خيط اخضر غير متفرع 1) تعيش في المياه العذبة 2) من أو سع الطحالب انتشارا3) يتكون من :-
    * مقسم الي خلايا متشابهة من حيث التركيب والوظيفة0
    * كل خلية من الخلايا المكونة لها تقوم بالوظائف الحيوية يشكل مستقل عن الخلايا الأخرى 0
    تتميز بوجود بلاستيدة خضراء واحدة حلزونية الشكل كبيرة الحجم تمتد علي طول الخلية وتكثر فيها مراكز النشا


    2 - قسم الطحالب البنية :


    حجــم الطحلــب :

    يختلف حجم الثالوس من بضعة سنتيمترات إلى أخرى كبيرة جداً قد يصل طولها فى بعض الأحيان إلى بضع مئات من الإقدام وخلاياه ثنائية المجموعة الصبغية ومن أمثلة الطحالب البنية طحلب الفيوكس Fucus.


    مميزاتها :





    1- معظم الطحالب البنية تعيش في المياه المالحة وتنتشر كثيرا على طول شواطئ البحار والمحيطات وخصوصا في بحار المناطق الباردة .2-تتدرج في الشكل من البسيطة إلى أشكال معقدة التركيب والتي يطلق عليها أعشاب البحر .3-لا يتكون النشا كناتج لعملية البناء الضوئي ولكن بدلا منه تتكون سكريات معقدة مثل المانيتول واللامينارين .4- تحتوي الطحالب البينة على الكلوروفيل ( ، ) كما أنها تحتوي على صبغة فيوكوزانثين وهي التي تحجب صبغة الكلوروفيل الخضراء وتظهر اللون الزيتي أو البني .5- تشتمل الطحالب البينة على بعض الأنواع الضخمة مثل الأعشاب البحرية العملاقة ، كما تضم الطحالب التي تنمو في ظروف بيئية قاسية بمناطق المد والجزر حيث يتعرض الطحلب لظروف بيئية مختلفة ما بين تغطيته بالماء أثناء فترة المد والتعرض للهواء ودرجات الحرارة المتباينة والجفاف أثناء فترة الجزر الأدنى .
    أهميتها :

    تعيش بعض الطحالب البنية بالمياه البحرية الضحلة بالمناطق الباردة بالإضافة إلى وجودها في الأراضي القريبة للمياه وتكون أحيانا غابات كثيفة تحت المياه ، وتمثل هذه الطحالب أحد المصادر الطبيعية المهمة بالمحيطات حيث تقوم صناعات ضخمة حول مناطق إنتاج وحصاد هذه الطحالب لتصنيع مادة الألجين وهي مادة تستخدم كمثبت في صناعة الأغذية والمنتجات التجارية كالصابون والأدوية ، ومن أمثلتها السارجاسم و الفيوكس و اللاميناريا ( الكرنب البحري ) .

    مثال الفيوكس :



    تركيب الطحلب :

    يتكون من ماسك (Hold fast) يثبت الثالوث فى الصخور , وعنق (Stalk) اسطوانى الشكل يشبه الساق ثم النصل (Lamina) وهو عريض مفلطح ومتفرع تفرعا ثنائى الشعب ويتميز النصل بوجود عرق وسطى كما فى النباتات الراقية . كما تحتوى بعض انواع فيوكس على حويصلات هوائية (مثانات هوائية) (Air bladder) تمتلئ بالهواء فتساعد على طفو الثالوث وفى موسم التكاثر تنتفخ نهايات فروع النصل ويظهر على سطحها نتوءات دقيقة وعديدة تحدد مواضع الحوافظ الجنسية وتتكون داخلها أعضاء التكاثر (Conceptacles) .


    التركيـب الداخلـى للثالـوث :
    النخاع Medulla :

    يتكون من طبقة واسعة فى الوسط تسمى النخاع وخلاياه مستطيلة مفككه سميكة الجدار ووظيفتها دعامية ، كما تقوم بتوصيل المواد الغذائية بين الأجزاء المختلفة للبنات .
    القشرة Cortex :

    يلى النخاع إلى الخارج خلاياه برنشيمية رقيقة الجدر تحتوى على عدد قليل من البلاستيدات ووظيفتها تخزين الغذاء .
    الطبقة التمثيلية Assimilating layer :

    التكاثر:
    يتكاثر خضرياً : عن طريقة تجزئة جسم الطحلب إلى أجزاء وينمو كل جزء مكوناً طحلباً جديداً .
    تتكون هذه الطبقة من خلايا متلاصقة فى صف واحد ومستطيلة ( لا توجد بين هذه الخلايا فراغات بينية ) تتكون هذه الطبقة من خلايا متلاصقة لذلك تظهر بنية اللون وغنية بالبلاستيدات
    التكاثر الجنسى :

    تتكون أعضاء التكاثر داخل الحوافظ الجنسية وهى عبارة عن فجوات قارورية الشكل تتصل إلى الخارج بواسطة فتحات خارجية Ostioles ويوجد بداخل هذه الفجوات شعيرات عديدة الخلايا بعضها يكون عقيماً بينما تحمل الشعيرات الآخرى الأعضاء الجنسية وقد يكون الطحلب أحادياً المسكن فيوجد على نفس الطحلب الحوافظ الجنسية المذكرة والمؤنثة (الأنثريدات والأوجونات) وقد تكون كل حافظة جنسية على طحلب


    الحافظة الجنسية المذكرة Male conceptacle :

    وتنقسم محتويات كل أنثريده فى البداية انقساماً اختزالياً يليه عدة انقسامات بسيطة لتكون 64 من الأمشاج المذكرة (سابحات ذكرية) كمثرية الشكل وعندما تخرج الأمشاج المذكرة إلى الماء تكون محاطة أولاً بكيس رقيق يمتزق عند طرفه ليسمح بتحررها فى ماء البحر
    هى عبارة عن تجويف قارورى محاط بجدار عديد الطبقات تحتوى على عدد كبير من الخيوط العقيمة المقسمة والمتفرعة تنتظم عليها الأنثريدات كفروع جانبية والأنثريدات صغيرة بيضية أو صولجانية الشكل .
    الحافظة الجنسية المؤنثة Female conceptacle :


    تشبه الحافظة المذكرة من حيث الشكل وتحتوى على الأوجونات وهى أكبر حجماً من الأنثريدات وأقل عدداً وتحمل على أعناق قصيرة وحيدة الخلية، وتفصل الأوجونات شعيرات عقيمة غير متفرعة وعند الانقسام تنقسم محتويات الأوجونات إلى ثمانية بيضات وحينما يكتمل نضجها تخرج إلى الماء مغلفة بكيس رقيق يتمزق فتتحرر البيضات فى الماء .
    التــزاوج

    يحدث فى الماء حيث تتجه الأمشاج الذكرية نحو البيضة فتندمج النواتان ويتم الأخصاب ، ليتكون الزيجوت (ثنائى المجموعة الصبغية) الذى يفرز جداراً سميكاً حول نفسه ويظل الزيجوت ساكناً لفترة قصيرة ، ينقسم بعدها إلى خليتين ، السفلى منها صغيرة تنمو لتكون الماسك والعلوية كبيرة تنمو تدريجياً لتعطى الثالوث

    القيمة الأقتصادية
    يستخرج منها اليود.*
    يحتوى على مادة هلامية تعرف بالألجين تستخدم فى أغراض غذائية وطبية مختلفة.*
    يمكن استخدامها كسماد عضوى بعد تجفيفها وذلك لاحتوائها على المواد النيتروجينية بنسبة كبيرة .*


    - توجد صبغة بنية تسمي الفيكوزانثين بنسبة أعلي من صبغة اليخضور .
    - يدخل الغذاء على هيئة مواد كربوهيدراتيةعديدة التسكر .
    - جدرها الخلوية تتركب من مادتين كربوهيدريتين السليلوز والالجين .
    - تعيش هذه الطحالب في المياه المالحة ونادراً في المياه العذبة :
    أ - مثل طحلب الفيوكس - طحلب سرجاسوم ويكثران في مياه الخليج العربي
    ب- مثل طحلب اللاميناريا وهو أكبر الطحالب البنية طولاً يصل 100 متر تقريبأً .
    - يعتبر تركيب الطحالب البنية من أكثر الطحالب تعقيداً حيث تتميز داخلياً إلي عدد الانسجة مثل :
    أ - النسيج التمثيلي : الذي تحتوي خلاياها على
    عدد من البلاستيدات الخضراء للقيام بعملية البناء الضوئي .
    ب- النسيج التخزيني : الذي يخزن الفائض من الغذاء .
    جـ - نسيج النخاع : الذي له وظيفة الدعم وتوصيل المواد الغذائية .

    جـ : طحلب السارجاسوم :-


    - يعيش في المياه المالحة
    - تكثر في البحار مثل مياه الخليج العربي وبحر سارجاسوم في المحيط الأطلسي ( في غرب أفريقيا ) .

    * تركيبه :

    أ - يتركب من جسم قاعدي يسمي الماسك يثبت الطحلب على الصخور .
    ب- يمتد منه محور أسطواني يشبه الساق يحمل أشباه أوراق مسطحة لها عرق وسطي ويحمل أفرع جانبية عليها مثانات هوائية تمتلئ بالهواء لتساعد الطحلب على الطفو على سطح الماء
    ج - تحمل الأفرع الجانبية أوراق ريشية وحوافظ جنسية مؤنثة ( الأوجونات ) وأخرى مذكرة ( الانثريدات ) هي عبارة عن أعضاء التكاثر الجنسي في الطحلب .



    3 - قسم الطحالب الحمراء :
    - يعيش غالباً في البحار ويندر وجودها في المياه العذبة .
    - تتميز بوجود صبغتي الفيكوارثرين والفيكوسانين بالإضافة لصبغة اليخضور
    - لا تظهر هذه الطحالب باللون الأحمر دائماً لتغلب إحدى الصبغتين على الأخرى .
    - تحزن المواد الغذائية الفائضة فيها على صورة مواد كربوهيدراتية تعرف بالنشا الفلوريدي .

    * من أمثلتها :

    - طحلب بليوماريا
    - طحلب الجليديوم
    - طحلب البوليسيفونيا .

    مثال طحلب الجليديوم :



    يعيش هذا الطحلب في البحار فقط ، ويتكون جسمه من جزء قاعدي معمر يكون جسم الطحلب الأسطواني أو المسطح ، وهو جسم صلب نسبياً ذو تفرع ريشي

    ((( مقارنه بين انواع الطحالب الثلاثة )))

    ((الطحالب الخضراء ))

    * الصبغة
    صغبة اليخضور
    * المعيشة
    تعيش في المياه المالحة و المياه والعذبة
    * تخزن الغذاء ( المدخر )
    نشا حقيقي في مراكز خاصة لتجميع النشا في البلاستيدات
    * الجدار الخلوي
    جدرها الخلوي مكونة من مادة السليلون
    * أمثلة- طحلب الفولفكس والسبيروجيرا التي تعيش في المياه العذبة .
    - طحلب جنس البحر الكلادوفورا ( تعيش في المياه المالحة ) والكلادوفورا تكثر في مياه الخليج العربي

    ((الطحالب البنية ))

    * الصبغة
    صبغة بنية فيكوزانثين بنسبة أعلي من صبغة اليخضور .
    * المعيشة
    تعيش في المياه المالحة ونادراً في المياه العذبة
    * تخزن الغذاء ( المدخر )كربوهيدراتية عديدة التسكر
    * الجدار الخلوي
    كربوهيدراتية عديدة التسكر
    جدرها الخلوي تتركب من مادتين كربوهيدراتيين هما السليلوزو الأجلين
    * أمثلة
    طحلب الفيوكس واسارجاسوم اللذان يكثران في مياه الخليج العربي .* طحلب الأمناريا ( يعد من أكبر الطحالب البنية )

    ((الطحالب الحمراء ))

    * الصبغة
    وجود صبغتي الفيكوارثرين والفيكوسانين بالإضافة لصبغة اليخضور
    * المعيشة
    في البحار ويندر وجودها في المياه العذبة .
    * تخزن الغذاء ( المدخر )
    تحزن المواد الغذائية الفائضة فيها على صورة مواد كربوهيدراتية تعرف بالنشا الفيلوري
    * الجدار الخلوي
    لا يوجد جدر
    * أمثلة
    - طحلب البليوماريا .
    - طحلب الجليديوم .
    - طحلب البوليسيفونيا .



    _________________



    متميزون ونسعى للتميز


    adham micro
    مشرف
    مشرف

    عدد المساهمات: 3
    تاريخ التسجيل: 13/06/2011
    العمر: 23

    رد: علم الطحالب

    مُساهمة من طرف adham micro في الإثنين يونيو 13, 2011 2:36 am

    مشكووووووووووور

    moody

    عدد المساهمات: 42
    تاريخ التسجيل: 13/06/2011

    رد: علم الطحالب

    مُساهمة من طرف moody في الجمعة يوليو 29, 2011 5:53 am

    حلووووووووووووووووووووووووووووووووووووو

    يسلموووووووووووووووووووووووووووووووووا

    دموع الورد

    عدد المساهمات: 6
    تاريخ التسجيل: 12/09/2011

    رد: علم الطحالب

    مُساهمة من طرف دموع الورد في الثلاثاء ديسمبر 13, 2011 1:19 am

    يسلموووووووو كتير ع المعلومات

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء يوليو 22, 2014 8:29 am